الأربعاء، 30 مايو 2012

كاتب أمريكي : الأنتخابات المصرية "كالرياح تأتي بما لا تشتهي السفن"


ترجمة وتحرير : صفاء مسعود

في مقال للكاتب الأمريكي "مارك ليفين" أستاذ تاريخ الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا، قال: "إن دائما ما تأتي النتائج بالإخوان في مقابل الجيش".


وتساءل "ليفين" - وهو حاليا أستاذ زائر أيضا بمركز دراسات الشرق الأوسط جامعة لوند في السويد, ومؤلف لكتاب عن الثورات فى العالم العربي بعنوان "الخمس سنوات من العمر التي أطاحت بفرعون" سيصدر قريبا – "أهي نتيجة لا مفر منها فى مصر أم ماذا؟".


وأكمل: "هناك أكثر من 1000 شهيد و12000 مسجون وحالات تعذيب واغتصاب, والقيادة العسكرية والمنظمات السياسية والدينية التي أنشئت حديثا لم تفعل شيئا لتحسين مستوى معيشة الأغلبية العظمى من المواطنين فى مصر منذ رحيل الرئيس مبارك وحتى الآن". منوها إلى أن أكثر قوتين معتدلتين سياسيًا واقتصاديًا في البلاد تتجه دائما نحو المواجهة بشكل مباشر من أجل السيطرة على المرحلة الانتقالية فى البلاد والوصول إلى حكم مدني.


وعاد "ليفين" ليطرح عدة تساؤلات جديدة: "ماذا كان الغرض من الـ 18 يوما والأيام التي تبعتها؟ هل كانت ثورة الكرامة مجرد وهم ؟ هل هؤلاء الذين قتلوا فى التحرير, الإسكندرية, ماسبيرو, محمد محمود, بورسعيد والعباسية ماتوا من أجل لا شيء؟".


وأضاف "ليفين" أن مبارك والمجلس العسكري كانوا من الممكن أن ينقذوا أنفسهم من متاعب هذه الفترة إذا أعطوا فرصة للإخوان المسلمين قبل بضع سنوات وسمحوا لهم بالعمل دون عوائق.


وختم "ليفين" مقاله بالإشارة إلى أن البعض يأملون في سيناريو التوافق بين مؤسستي الرئاسة والبرلمان سواء هيمن عليهما جماعة الإخوان المسلمين أو بقايا نظام مبارك، وأفاد: "هناك توقعات ضخمة أيضا بأن من سيفوز بالرئاسة أيا كان - سيقابل الفشل الزريع كرئيس ولن يستطيع تحقيق معظم وعوده للشعب، وذلك لأن هناك دولة داخل الدولة كما اتضح لنا خلال الـ16 شهرا الماضية يسيطر عليها المجلس العسكري والنخبة الاقتصادية ولن يتركوا أحدًا يشاركهم حصتهم أو ثروتهم فيها دون قتال أو دم" .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير مينا | Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best WordPress Themes